اسمرااان
اسمرااان
عدد الرسائل : 95 المزاج : مروق الاوسمة: : عدد النقاط : <p><TABLE cellSpacing=1 cellPadding=1 width="20%" border=1><TBODY><TR><TD> 10 </TD></TR></TBODY></TABLE></p> تاريخ التسجيل : 27/01/2008
| موضوع: كيفية كتابة القصائد ووزنها _موضوع مهم ومفيد _ الأربعاء مارس 05, 2008 3:34 am | |
| جمعت لكم معلومتات ومشاركات عن طريقه كتابة الشعر اتمنى الفائده للجميع ..
((( .. كــيــف تـكـتـب قـصـيـده مـوزونـه....؟؟ ))) :sam1:
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقل اتمنى ان أكون من المستفيدين منه دوما ً
هو .. لكم ..
بعض التعريفات والخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة :
1. الــفــــكـــــرة :eek2:
2. الاســــــلـــوب
3. الـقــــافـــيـــة
4. الـــــــــــوزن
. الفكرة :
هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون
امل ورجاء اوهاجس او شعور تجاه شيء ماء مثل شاعر خطرت بباله فكرة
ان يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي؛ ( حب الوطن ) .
الاسلوب:
لكل شاعر اسلوبه تبعا لطريقة تفكيره وثقافته فختلف تك الاساليب وتتباين
الامزجة وتتفاوت القدرات لكن لابد من حد ادنى من الخصائص الاسلوبية
حتى يصح انتماء النص الى فنون الشعر، ان الكلمات الجميلة الموحية
والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الالفاظ والمعاني تسهم في
قوة الاسلوب وجماله ومن المهم جدا الا يحاول الشاعر التكلف في انتهاج
اسلوب معين لغرض التفرد والاختلاف عن غيره فلربما يؤدي هذا الاختلاف
الى عملية جنوح نصوصه بعيدا عن الاساليب المتعارف عليها في قواعد
واصول وبحور الشعر المعروفة
القافية:
البيت الشعر يتكون من صدر وعجز الصدر هو الشطر الاول من البيت
الشعري والعجز هو الشطر الثاني وفي نهاية العجز تظهر القافيه وهي
اللتي ينتهي عندها العجز في اخر البيت مثل:
1- ******** شطر بيت ******* .قافية^^ 2 - .............****** شطر بيت ****** .قافية
شطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة والشطر 2
يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم 1
وكلا المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:
انا عطيتك من هوى القلب (مقدار )...... يكفي لكل الناس لو( تقسمينه)
القافية في الشطر الاول( ار )
القافية في الشطر التاني( ي ن ه )
وممكن اختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لانهما سهله وجميلة مثل
مقدار ,اختار ,اطوار , كثار , اصرار , انوار , ازهار , اقدار , اسرار
من المفردات التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير
القافية في الشطر الثاني:
تقسمينه, حنينه ,حزينه, رهينه ,عينه ,سنينه, كنينه ,يعينه
من المفردات الكثيرة اللتي من السهل ان يركب عليها أي تعبير في الشطر
الثاني.
ملاحظة مهمة جداجدا ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن اختار كلمة
(( محتار)) واكررها اكثر من مره.
الان سوف اختار مجموعة من القوافي السهلة
قافيه تتكون من هذه الاحرف ( ان ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها
مجموعة كبيرة من المفردات مثل:
مواني؛ حناني؛ رماني؛
قافية اخرى تتكون من هذه الاحرف ( ا ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من
الشعراء يختارونها
رجاتي؛ سواتي؛ ذاتي؛
قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة
سمره عبره شهره
قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الاحرف ( ا م ه ) تتوائم معها مفردات
وتعابير كلاسيكية مثل:
غرامه سلامه مقامه
كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا مانجد
اغلب القصائد على هذه القوافي؛ الجميلة انصح كل المبتدئين ان يختاروها
ويبتعدوا عن أي قوافي اخرى في بداية مشوارهم الشعري؛
البحر الهــلالي
يسمى بلهجتا العاميه البحر الهلالي ويسمى بالفصحى البحر الطويل
وتاتي صياغته العروضيه على الشكل التالي : -
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
مثال على ذلك : -
تدور الدواير بالليالي وغرني *** سريع ترددها وصكة سنينها
(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)
وتتولد من هذا البحر طواريق كثيره مثل ان يحذف السبب الاخير من أخر
البيت ويصبح على الشكل التالي : -
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي
مثال على ذلك : -
نعد الليالي والليالي تعدنا *** والاعمار تفنى والليالي بزايد
(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي)
وبعد دخول نظام القافيتين نشأ لحن المنكوس مثل : -
تولعت بك والله كتبلي على فرقاك *** حسبي على الحظ الردي كانه أشقاني
(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن )
وهناك اشكال كثيره بعد بتر التفعيله
ملاحظه : -
عدد التفاعيل التي تستخدم في الشعر النبطي هي ست تفاعيل فقط
والتفاعيل
الباقيه لا تستخدم لانها تعتمد على ثلاث أحرف متحركه متتاليه وهذا لا
نستخدمه
في لهجتنا العاميه وإليكم التفاعيل التي نستخدمها : -
1_ مستفعلن:- مثل - ياصاحبي (/5/5//5)
2_ فاعلاتن :- مثل - الليالي (/5//5/5)
3_ مفاعيلن :- مثل - تذكرتك (//5/5/5)
4_ فاعلن :- مثل - ماجفا (/5//5)
5_ فعولن :- مثل - رحلتم (//5/5)
6_ فعلن :- مثل - شفتك (/5/5)
/ ترمز الى الحرف المتحرك
5 ترمز الى الحرف الساكن
أنتهى بحر الهلالي
بــحـــر المـــســحوب
يعتبر البحر المسحوب من البحور المختلطه وهو من أكثر البحور شيوعا في
الشعر العامي أو الشعبي ويسمى في الفصحى البحر السريع وصياغته
العروضيه على الشكل التالي : -
( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )
ومن الالحان التي تستطيع أن تزن عليها البحر المسحوب قصيدة الشاعر
صقر الانصافي
ياصاحبي ماني براعي مهاداه *** إما أرضني وإلا أجفني وأستخيري
التي غنيت بلحنها المشهور وهو من الحان الباديه المشهوره
وهناك بحور لم اتطرق لها كبحر الصخري و والحداء والعرضه
مشاركة: ((( .. كــيــف تـكـتـب قـصـيـده مـوزونـه....؟؟ )))
--------------------------------------------------------------------------------
اضافه أخرى ..
(( موضووع للشاعر / فيصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد حاولت ان ابحث في جميع شبكات النت عن مثل هذا الموضوع وذلك للاطلاع والاستفاده منه ولم اجد افضل من هذا الشرح المتكامل نسبيا 00 لذا اتمنا ان تستفيدوا من هذا الشرح
وجبت لكم هالموضوع من احدى المنتديات حتى تعم الفائده
هناك قواعد اساسيه يكتب بها الشعر النبطي ولا يجوز ابداً الخروج عنها,ويمكن ان نلخص اهم هذه القواعد فيما يلي:
الوزن: يجب انت تكون القصيده النبطيه موزونه على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بدايه القصيده حتى نهايتها على وزن البحر الذي تنتمي اليه القصيده ولا يجوز ابداً اخلال الوزن في احد الابيات او ادخال وزن جديد بالقصيده غير الوزن الذي بنى عليه مطلع القصيده((البيت الاول))ويستخلص الوزن من هيجنه اتلقصيده اي غنائها على بحرها الذي يجب ان يستمر حتى النهايه على اساس المطلع.ويجوز في حال اذا كان البيت الاول على وزنين اي كل شطره على وزن معين ولكن شريطه ان يستمر هذا الوزن حتى النهايه.وهذه الطريقه بالكتابه اي الوزنين تكون غالباًبقصائد السامري.
القافيه:
يجب ان يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه من بدايه القصيده حتى نهايتها.والمعروف ان الشعر النبطي اغلبه يكتب على قافيتين لكل شطره قافيه والقافيه تكون من حرفين او اكثر في نهايه الكلمه الاخيره ((ولا يجوز ان تكون القافيه بحرف واحد الا بالحروف الساكنه والتي تنطق بالتشديد كالام والنون والباء المشدده على سبيل المثال قول بن لعبون:
كل شين غير ربك والعمل $$$ لو تزخرف لك مرده للزوال مايدوم العز عزالله وجل $$$ في عدالن مابدا فيه امتيال والذي ينقاد بزمام الامل $$$ لاتغبطه في زغتري الهبال استغفر الله عن كثر الزلل $$$ واستعين عنايته في كل حال
ونلاحظ ان الشاعر بالشطره الاولى التزم بحرف واحد بالقافيه((الام الساكنه)) والتى تنطق مشدده لاستقامه الوزن كما انها تغني عن الحرفين بحال التشديد اما بالشطره الثانيه فقد كانت قافتين حرفين((الالف والام))نظراً لان اللام بالشطره الثانيه مخففه على اعتبار انها نهايه البيت لذا وجب ان تكون حرفين.
وهناك ايضا قواف تكون من ثلاثه حروف او اربعه وذلك حينما تكون القايفه محدوده كالالف والهاءبالاضافه الى الحرف الاخير الاصلي بالكلمه,فتكون القافيه ثلاثه حروف ولنأخذ مثالاًعلى ذلك قول الشاعر الامير مشعان بن هذال:
يابايعن جوخن على غير اهاليه $$$ مثل الذي ينزل بقصرن خرابه لو يدهجه وبل الثريا ويسقيه $$$ ويمطر بيا قوتن ومسكن سحابه ماينبت النوار لو سال واديه $$$ صبخا وجفجا فن هيارن جنابه ولد الردي لو طاب لك لاتماشيه $$$ يومين والثالث يبين الردا به
ونلاحظ ان قافيه الشطره الاولى حرفين ((الياء والهاء)) وقافيه الشطره الثانيه ثلاثه حروف ((الالف والباء والهاء)) وقول نفس الشاعر في قصيده اخرى:
يارب عجل بالنظر والعوافي $$$ وافرج لعين قد تدنا نظرها تسعين ليله ماتهنيت غافي $$$ كن الحماط بموق عيني جمرها
ونلاحظ ان الشطره الاولى والثانيه بنيت على ثلاثه حروف:الاولى(( الالف والفاء والياء)) والثانيه((الراء والهاء والالف))ونلاحظ ان الكلمه الاصليه بقافيه الشطره الثانيه من البيت الاول((نظر)) اضيف اليها الهاء والالف للملكين..
ونلاحظ ايضا ان القافبه يجب ان تختلف بين الشطرتين اذ لا يجوز ان تكون الشطرتان على نفس القافيه الا بالقصائد ((المربوعه)).
وكذلك يجب ان تكون القافيتين مختلفه بالنطق بمعنى اذا كانت الاولى ساكنه تكون الثانيه ممدوده والعكس صحيح ولو امعنت النظر بالنموذجين اللذين سبق ذكرهما لوجدت بالنموذج الاول القافيه ساكنه او((نائمه)) في الشطر الاول ((الياء والهاء الساكنه))..اهاليه.. وبالشطره الثانيه القافيه محدوده او ((واقفه)) )) الالف والباء والهاء الممدوده)) ..خرابه.
اما النموذج الثاني فالقافيه الاولى ساكنه رغم وجود الالف فيها الا ان نهايه الكلمه الياء((عوافي)) والقافيه الثانيه ممدوده حيث جاءت الالف نهايه الكلمه لتعطيها مداً ((نظرها)) وهذا لايمنع ان تكون القافيتين ساكنتين او ممدودتين,الا انه لا يعطي القصيده الموسيقى الشعريه التي تجعل نطقها سهلاً ولا تنفر السامع.
وهناك بحران من الشعر النبطي هما((الهلالي))و((الصخري)) يجوز بهما ان تكون القصيده على قافيه واحده بنهايه الشطره الثانيه فقط مع العلم ان ((الصخري)) يجوز به ان تكون القصيده على قافيتين او قافيه واحده على عكس الهلالي والذي لاتربط به القصيده بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول من القصيده في بعض الاحيان وتستمر القصيده كلها حتى النهايه على قافيه واحده كحرفين او اكثر وهذه الطريقه لاتجوز ابداً ببقيه بحور الشعر النبطي حيث ان البحور الباقيه تربط بقافيتين باستثناء ((الصخري)) و((الهلالي))كما اسلفنا.
ولبيان ذلك نورد هذه النماذج:
يقول الشاعر سليمان بن شريم من قصيده على بحر الصخري:
ترى جرح الهوى ماهو بياوي $$$ ولا يبر به بالطب المداوي يكفيك الخبر مجنون ليلى $$$ على ماجاه من كبر البلاوي ومن عزمه ومن قوات باسه $$$ يهوم الدرب لو ماهو بقاوي
ونلاحظ ان الشاعر بدا القصيده بربط شطرتي المطلع بقافيه واحده هي ((الالف والواو والياء)) والبيت الثاني اهمل القافيه بالشطره الاولى والتزم بها بالشطره الثانيه وكذلك البيت الثالث حتى نهايه القصيده على قافيه واحده بالشطره الثانيه.
نموذج اخر للشاعر محمد بن لعبون على نفس البحر الصخري:
سقا غيث الحيا مزنن تهاما $$$ على قبرن بتلعات الحجازي يعط ابه البختري والخزاما $$$ وترتع فيه طفلات الجوازي وغنت راعبيات الحماما $$$ على ذيك المشاريف النوازي
ونلاحظ بهذه القصيده والتي على نفس البحر ان الشاعر ربط كل شطره بقافيه مستقله فكانت قافيه الشطره الاولى ((الالف والميم والالف)) والشطره الثانيه قافيتها((الالف والزاء والياء)) بحيث كانت القافيه الاولى ممدوده والثانيه ساكنه ((الف)) المد بالاولى و((ياء)) التسكين بالثانيه لضمان الموسيقى الشعريه التي تعطي القصيده قوه وجوده.
ونستنتج من ذلك ان بحر الصخري فقط هو الذي يمكننا فيه ان نستخدم قافيتين او واحده فقط اما بالنسبه )((للهلالي)) فلا يجوز ان يربط بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول يربط بقافيتين ويجوز ان لا يربط البيت الاول يقافيتين بل تستمر القصيده على قافيه واحده ايضا من بدايتها حتى النهايه وكمثال على ذلك:
يقول الشاعر محمد بن عشبان بقصيده هلاليه:
رياح الهوى لابدها من سكونها $$$تصرف بتدبير امرها من يكونها لاعرف منها من ضحى الكون منزل $$$ فباكر فمن يدرى من ايار كونها لياهب لك منها ولامن وذعذعت $$$ فاغنم وعنّم واقض منها شطونها
ويلاحظ ان الشاعر ربط شطرتي البيت الاول بقافيه واحده هي ((الواو والنون والهاء)) واهمل القافيه بالشطره الاولى من البيت الثاني وكذلك بقيه الابيات حتى نهايه القصيده.
ويلاحظ ان ((الها)) مضافه ال الكلمه الاصليه.. نموذج اخر:
يقول الشاعر محمد بن لعبون:
هل الدار ياعود الا منازل $$$ سباريت ياعواد خافي رسومها مرابيع ((مي)) قبل هذا وزينب $$$ و((هند))و((ليلى)) في مجاري اوسومها يلوح السنا بها كلما لاح بارق$$$ على كف ((مي)) من بقايا وشومها
ونلاحظ ان الشاعر لم يلتزم بالقافيه الا بنهايه الشطره الثانيه فقط من كل بيت كما ذكرنا.
ملاحظه: لا يجوز بالشعر النبطي تكرار القافيه في اي حال من الاحوال لانه يعتبر ضعف يعاب على الشاعر على خلاف الشعر العربي الفصيح والذي يبيح تكرار القافيه بعد البيت السابع الا ان الشعر النبطي يبيح ان يختم القصيده ببدايتها على اساس ان تكون الشطره الثانيه او الاولى من البيت الاول من القصيده هي نفسها الشطره الثانيه من البيت الاخير دليل انتهاء القصيده او ختامها بنفس بدايتها لربط الفكره اما خلاف ذلك فلا يجوز ابداً تكرار القافيه. | |
|
اسمرااان
اسمرااان
عدد الرسائل : 95 المزاج : مروق الاوسمة: : عدد النقاط : <p><TABLE cellSpacing=1 cellPadding=1 width="20%" border=1><TBODY><TR><TD> 10 </TD></TR></TBODY></TABLE></p> تاريخ التسجيل : 27/01/2008
| موضوع: رد: كيفية كتابة القصائد ووزنها _موضوع مهم ومفيد _ الأربعاء مارس 05, 2008 3:36 am | |
| الــــــــــــــوزن :
باختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب ان تكون ابيات
القصيدة على وزن متطابق منذ البيت الاول وافضل طريقه على الاطلاق ان
يكتب الشاعر وهو يغني على لحن اغنية من اغاني الفنانين المعروفين
شريطة ان تكون القصيدة في الاغنية قصيدة شعبية
ويسرني؛ الان التمثيل لكل ماتقدم من خلال امثله على القافية والوزن وعبر
ابيات ساكتبها واختار قوافيها مما تقدم واختار الوزن على لحن اغنية
شهيره :
فكرة الابيات كماهي على بالي؛ الآن وهي املي؛ ان يستفاد من شرحي؛
اغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد))
احلى من العقد لباسه ....يزهى بها العقد في جيده
لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب
الآن سأبدأ بالكتابة على لحن الاغنية الشهيرة لمحمد عبده
سار القلم وأنسكب حبره...والحرف شعشع تشعشاعه والوزن طاوع مع النـبره...والقاف ناخــذ مــن أنـواعـه والشعر تخدم به الخبـره...والصقر ما ننكــر إبـــداعــه دام القلــم فـاز بالشهره...ما أقول غير أبرك الساعــه0
ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن اليكم مما كتبت سابقا في احد
المنتديات يسرني نقله هنا:
ان اسهل طريقة لوزن القصيدة هي ان يغني الكاتب حينما يكتب على لحن
معين وافضل طريقة للشاعر المبتدئ ان يختار لحن قصير جدا قدرالامكان يناسب
الشطر القصير والبحر الشعري بحيث لاتتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث
كلمات مع ملاحظة ان زيادة الحروف كحروف الجرمثلا بل وحتى زيادة او
نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/
نموذج:
صاحبي/ لايخيب/ ضني ..............الرجاء/ فيني/ تجمل
لاتغيب/ ارجوك/ عني ..............ياحبيبي/ ماتحمل
على الرغم من ان
الشطر الاخير مكون من كلمتين فقط الا ان ذلك لم يؤثر على الوزن مع عدم
اغفال عملية الغنا إذلابد ان تغني حتى ولوكان الشطر قصير .
إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير او المعطيات وهي
القافية:
مكونة من حرفين وهما
(ن – ي ) في الشطر الاول و( م – ل ) في الشطر الثاني
والشطر حوالي ثلاث كلمات
والان سوف اضع مجموعة من المفردات على نفس القافية
واختار منها مايناسب التعبير الذي اود ان اقوله:
اغني اوني احني
من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
اغني :من السهل ان اقول ( اطرب واغني )
اوني : من السهل ان ( اسهر واوني)
يحني : من السهل ان ( قلبي يحني )
الشطر الثاني :
كمّل نؤمّل مصمّل
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
نؤمّل >>>> من السهل ان يقال/ هذا المؤمل
مصمّل>>>> من السهل ان يقال/ كانك مصمل صاحبي لايخيب ضنــــي ..............الرجاء فيني تجمّـــل
لاتغيب ارجوك عـــــــني..............ياحبيبي ماتحمّـــل
الهواجس اشــــرحني ......... لاتلوم الصبر كــمّــــل
وقد قسّم الشعراء الشعر النبطي الى العديد من الاوزان والبحور الشعريه
وتفننو بها ونمقوها
مشاركة: ((( .. كــيــف تـكـتـب قـصـيـده مـوزونـه....؟؟ )))
--------------------------------------------------------------------------------
تنقسم بحور الشعر النبطي إلى قسمين
1 ـ البحور الصافية ( الهزج ، الرجز ، المتقارب ، المتدارك ، الرمل)
2ـ البحور المختلطه ( الهلالي ، الصخري ، المسحوب ، الهجيني ، المديد ، الممتد )
أولا البحور الصافية
خسمة بحور فيها (62) طاروقا 000000
1. الهزج
2. الرجز
3. الرمل
4. المتقارب
5. المتدارك .
( 1 ) الهزج النبطي
ويعتمد بحر الهزج على لبنة ( مفاعيلن ) وحدة لبنائه ، وفي الفصحى نجد
أن الأصل فيه تتكرر ( مفاعيلن ) ثلاث مرات ، ولكن الشائع مرتين أما في
الشعر النبطي فالشائع هو تكرارها أربع مرات كما في لحن شهير يسمي (
الشيباني ) ساعد على انتشاره عاميا ( واللحن الشيباني لعله مرتبط
بالشيابين وهو فخذ من قبيلة عتيبة ) 0
ومن طواريق الهزج ( ألحانه ) في شعرنا العامي ما يـأتي
& ( مفاعيلن مفاعيلن ) 00 زيادة ونقصان :
* تكرار ( مفاعيلن ) مرتين كما في قول الشاعر منصور الخرقاوي :
حمام شاقني فنّه ____________ وانا اطرب كلّ ما غنّى
* وقد ينقص الطاروق سببا خفيفا في آخر كل شطر ليصبح ( مفاعيلن
مفاعي )
كما في قول أحد الشعراء :
علامه مر عـــــــجلان ***** ولاسلّم علـــــــيه
2ـ ( الرجز النبطي )
يعتمد بحر الرجز على لبنة ( مستفعلن ) وحدة لبنائه ، ولسهولة هذه
التفعيلات التي سموها قديما ( حمار الشعراء ) ولكثرة العبارات التي
تتقولب من خلالها فإن البحر شائع الإستخدام عاميا وطواريقه تدخل في
فنون الحداء والسامري والقلطة وغيرها من الفنون التي تطرق مجالات
كثيرة من مناحي الشعر .
والشائع عاميا تكرار ( مستفعلن ) مرتين كما في الحداء أو ثلاثا كما في
السامري أو أربعا وهو لحن كثر استخدامه حديثا وان وجد في القديم ومن
طواريق الرجز في شعرنا العامي :
& ( مستفعلن مستفلن ) زيادة ونقصانا :
• تكرار ( مستفعلن ) مرتين ويسمى الحداء كما في قول الشيخ سالم
المبارك
قطعاننا ترعى الكحيل ******** والخيل بالصمعا تدوس لعيون من قرنه طويــل ******** نثني إلى هب النسوس
وقد استخدمت مؤخرا هذه الصيغة في قصائد مطولة بعيدة عن موضوعات
الحداء كمحاولة من بعض الشعراء للتحليق في طواريق جديدة , ومن ذلك
قول الشاعر طلال العبد العزيز الرشيد في قصيدة منها :
لامن غدا قلبي يدي ******** تمدني واصـــــافحك
ولامن غدا قلبـك خلي ******* مابه لزوم اصارحـــك
• وهناك صيغة لشعر يغنيه رعاة الغنم عند أدلاء الرشاء في البئر يسمى (
الهوبال ) عن طريق تكرار ( مستفعلن ) مرتين مع قطع التفعيلة الثانية
بتحويلها إلى ( مستفعل ) فتصبح الصيغة ( مستفعلن مستفعل ) ومنه
مثال من التراث البدوي الفلسطيني :
يامرحبا يابـــــلْنا ******** إحنا روينا شلـــــنا يامرحبا ورحابي ******** ترحيبة الغيـــابي يابير يامليانــــي ******** ياملعب الصبياني
أنتـــــــهى الـــــــرجــــــــز | |
|
ملكـ المحبة نائب المدير
عدد الرسائل : 123 الاوسمة: : مزاجي: : عدد النقاط : <p><TABLE cellSpacing=1 cellPadding=1 width="20%" border=1><TBODY><TR><TD> 10 </TD></TR></TBODY></TABLE></p> تاريخ التسجيل : 05/02/2008
| موضوع: رد: كيفية كتابة القصائد ووزنها _موضوع مهم ومفيد _ الأربعاء مارس 05, 2008 6:55 am | |
| يسلموووووووو على الحكمه الي كتبتها وانشاله نستفيد من مواضيعك الباقيه | |
|
اسمرااان
اسمرااان
عدد الرسائل : 95 المزاج : مروق الاوسمة: : عدد النقاط : <p><TABLE cellSpacing=1 cellPadding=1 width="20%" border=1><TBODY><TR><TD> 10 </TD></TR></TBODY></TABLE></p> تاريخ التسجيل : 27/01/2008
| موضوع: رد: كيفية كتابة القصائد ووزنها _موضوع مهم ومفيد _ الجمعة مارس 07, 2008 11:43 am | |
| يعطيك الف عافية على المرور وجزاك الله خير | |
|